قـطــوف وأقــــــوال

قال أبي بن كعب (رضي الله عنه ) : ” وإنّ اقتصاداً في سبيل وسنة خيرٌ من اجتهاد في خلاف سبيل وسنة ” أصولاعتقاد أهل السنة (1 / 60)

“””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””

قال الحسن البصري: مسكين ابن آدم محدود الأجل مكتوم الأمل مستور العلل يتكلم بلحم ويسمع بعظم وينظر بشحم أسير جوعة وصريع شبعة تؤذيه بقّة وتنتنه عرقة وتقتله شرقة لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً ولا موتاً ولا حياة ولا نشورا.

“””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””

يقول ابن القيم رحمه الله – شتان بين أقوام أموات تحيا القلوب بذكرهم ( يعني الصحابة ومن سار على دربهم ) وبين أقوام أحياء تموت القلوب بمخالطتهم .

“””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””

يقول ابن الجوزى ـ رحمه الله ـ : ” إذا وقعت في محنة يصعب الخلاص منها فليس لك إلا الدعاء واللجأ بعد أن تقدم التوبة من الذنوب ، فإن الزلل يوجب العقوبة ، فإذا زال الزلل بالتوبة من الذنوب ارتفع السبب ، فإذا ثبت ودعوت ولم تر للإجابة أثراً فتفقد أمرك فربما كانت التوبة ما صحت ، فصححها ثم ادع ولا تمل من الدعاء فربما كانت المصلحة فى تأخير الإجابة”.

“””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””

الشيخ / محمد الخضر حسين

” إذا أبديت فى العـلم رأيا ، ثم أراك الدليلالقاطع أو الراجح أن الحق فى غير ما أبديت ، فمقتضى الامانة أن تصدع بما استبان لكأنه الحق .. ولا يمنعنك من الجهربه أن تنسب إلى سوء النظر فيما رأيته سالفا .. فماأنت إلا بشر ، وما كان لبشر أن يبرئ نفسه من الخطأ ، ويدعى أنه لم يقل _ ولن يقولفى حياته _ إلا صوابا “